كتاب القسمة من كتاب مُعِيْنِ الْمُفْتِي عَلَى جَوَابِ الْمُسْتَفْتِي تأليفُ الإمامِ شمسِ الدِّينِ محمدِ بنِ عبدِ اللهِ بن أحمدَ بن محمدٍ الخطيب التمرتاشيّ الغَزِّيّ الحنفيّ المتوفى سنة 1004هـ دراسة وتحقيق

المؤلفون

  • د. سيف عبد الوهاب الحلبوسي

    sayf.abdulwahab@uofallujah.edu.iq

    جامعة الفلوجة - كلية العلوم الاسلامية

الملخص

     هو الإمامُ شمسُ الدِّينِ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بن أحمدَ بن محمدٍ الخطيب بن إبراهيم بن محمد الخطيب التمرتاشيّ العمري الغَزِّيّ الحنفيّ المولود سنة 939هـ، في مدينة غزة بفلسطين، ولذلك يقال في نسبته الغزي.

      تتلمذ على الشمس محمد بن المشرقي الغزي المفتي، ثم رحل إلى القاهرة، وأخذ فيها عن ابن نجيم (المتوفى 970هـ)، وأمين الدين ابن عبد العال (المتوفى971هـ)، وعلي بن الحنائي (المتوفى 979هـ)، الذي كان قاضيا للقضاة بمصر.

      أخذ العلامة التمرتاشي  العلم عن جملة من علماء عصره، وبعدها رجع إلى بلده وصار فيها رأسا للعلوم ومرجعا في الفقه على مذهب الإمام أبي حنيفة ، وكان رأس الحنفية في عصره.

     من أبرز تلاميذه ولده صالح المولود سنة 980هـ والمتوفى1055هـ وهو صاحب زواهر الجواهر.

     توفي التمرتاشي في مدينة غزة سنة 1004 هـ تاركا مجموعة كبيرة من المؤلفات من اهمها كتاب معين المفتي على جواب المستفتي والذي تناولت بعضه في هذا البحث وهو كتاب القسمة، وقد تناوله التمرتاشي بشكل مفصل مستوفيا لموضوعه.

الكلمات المفتاحية:

القسمة، معين المفتي، المستفتي، التمرتاشي

التنزيلات

منشور

2022-06-02
free counter

كيفية الاقتباس

الحلبوسي د. س. ع. ا. (2022). كتاب القسمة من كتاب مُعِيْنِ الْمُفْتِي عَلَى جَوَابِ الْمُسْتَفْتِي تأليفُ الإمامِ شمسِ الدِّينِ محمدِ بنِ عبدِ اللهِ بن أحمدَ بن محمدٍ الخطيب التمرتاشيّ الغَزِّيّ الحنفيّ المتوفى سنة 1004هـ دراسة وتحقيق. مجلة الباحث للعلوم الإسلامية, 1(1), 336–364. استرجع في من https://islamic-uofallujah.foxytech.net/index.php/new/article/view/137

إصدار

القسم

البحوث العلمية