موقف ابن العلج من ضمير الشأن

المؤلفون

  • نور الهدى عبود خلف

    noorhuda@gmail.com

    كلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة الأنبار
  • أ.د. أحمد عبدالله حمود العاني

    Ahmed.abdullah@uoanbar.edu.iq

    كلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة الأنبار

الملخص

ابن العلج من نحاة القرن السابع الهجري –على الأرجح- في الأندلس، اشتهر بكتابه (البسيط في النحو) وهو كتاب مفقود إلا بعض الأجزاء منه في عددٍ من أبواب النحو والصرف، وأول من نقل عنه آراءه أبو حيان الأندلسي في كتابه "التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل"، وعلى هذا فإن أبا حيان صاحب الفضل في معرفة ابن العلج؛ لكثرة ما ورد في كتاب التذييل والتكميل من آرائه، وتجدر الإشارة إلى أنه لم ينقل عنه في مصنفاته الأخرى سوى (البحر المحيط في التفسير) في ثلاثة مواضع، واحد منها في التعريف بابن العلج، أما (ارتشاف الضرب) فهو مختصر للتذييل والتكميل ومن ثم فإن الآراء الواردة فيه هي نفسها الواردة في التذييل.

            ويتصدى هذا البحث لبعض آراء ابن العلج، لا سيما موقفه من (ضمير الشأن) لعله يكون مرجعًا مفيدًا لمن أراد التعرف على نحو هذا العالم، وقد اعتمدت في هذا البحث على الشواهد القرآنية، والشواهد الشعرية في الأغلب، أما الحديث النبوي فلم يكن له نصيب وافر من الاستشهاد سوى في موضعٍ واحدٍ، وختمت هذا البحث بخاتمةٍ تتضمن ما توصلت إليه من نتائج.

الكلمات المفتاحية:

ابن العلج، موقف، ضمير، الشأن

الملفات الإضافية

منشور

2024-06-10
free counter

كيفية الاقتباس

نور الهدى عبود خلف, & أ.د. أحمد عبدالله حمود العاني. (2024). موقف ابن العلج من ضمير الشأن. مجلة الباحث للعلوم الإسلامية, 360–381. استرجع في من https://islamic-uofallujah.foxytech.net/index.php/new/article/view/461

إصدار

القسم

البحوث العلمية