ذخيرة الممات في القول بتلقين من مات تأليف الامام العلامة ابن الحنبلي 908 هـ ــ 971 هـ

دراسة وتحقيق

المؤلفون

  • أ.م.د. عبدالستار عايش عبد الكبيسي

    abd.ayesh@uoanbar.edu.iq

    جامعة الأنبار/ كلية العلوم الإسلامية

الملخص

يمكن أن ألخص بحثي هذا الموسوم "ذخيرة الممات في القول بتلقين من مات للإمام ابن الحنبلي ( ت 971 هـ ) دراسة وتحقيق " بالنقاط الآتية :

  1. صحت نسبة كتاب" ذخيرة الممات في القول بتلقين من مات " للإمام محمد بن ابراهيم بن يوسف المعروف بابن الحنبلي ( ت 971 هـ ) .
  2. إخراج كتاب " ذخيرة الممات في القول بتلقين من مات " لابن الحنبلي من كنوز المخطوطات إلى نور الكتب المطبوعة المحققة المدققة المضبوطة النص بأبهى وأدق صورة وذلك بالاعتماد على ثلاثة نسخ مخطوطة كي يسهل للجميع الاطلاع عليه وقراءته فضلا على اقتناءه .

جمع المصنف في هذا الكتاب النصوص الشرعية وآراء العلماء والفقهاء والمحدثين المتعلقة بمسألة حكم تلقين الميت المكلف بعد الموت وتوصل من خلال ذلك إلى ترجيح القول بصحة وجواز التلقين بعد مناقشات وتساؤلات كثيرة يطرحها في ثنايا الكتاب ثم يجيب عليها إجابة وافية مقنعة .

الكلمات المفتاحية:

ذخيرة، الممات، تلقين، من مات، ابن الحنبلي

التنزيلات

منشور

2022-01-16
free counter

كيفية الاقتباس

الكبيسي أ. ع. ع. ع. (2022). ذخيرة الممات في القول بتلقين من مات تأليف الامام العلامة ابن الحنبلي 908 هـ ــ 971 هـ : دراسة وتحقيق. مجلة الباحث للعلوم الإسلامية, 2(2), 446–490. استرجع في من https://islamic-uofallujah.foxytech.net/index.php/new/article/view/83

إصدار

القسم

البحوث العلمية